'sponsored links'
 كتاب تحرير الإسلام ورسائل زمن التحولات

عنوان الكتاب:  تحرير الإسلام ورسائل زمن التحولات 


المؤلف: فهمي جدعان


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر


الطبعة: الأولى 2014 م


عدد الصفحات: 463



حول الكتاب
يحكم "زمن التحوّلات" العربيّ، منذ نهايات القرن الماضي ومطلع القرن الجديد، مثلّث من القوى المركزيّة الفاعلة: قوة "الديني الإسلامي" الضارب في ثلّة من المواقف والرؤى والتخطيطات "الطاردة"، وقوّة المطلوبات الحيويّة الدنيائيّة الضروريّة "الجاذبة" وقوّة "التدخّل الكونيّ" الّذي يرمي إلى "الحصىر" وإلى إعادة تشكيل واقع "الإستقرار في التخلّف والعجز والشيعيّة".
تحتاج القوة الأولى إلى "تفكّر محرَّر" يعيد إلى الظاهرة الدينيّة نقاءها وأصالتها وسحرها، وتحتاج القوّة الثانية إلى البيان والتبيين وإلى تعزيز إستراتيجيّات الفهم والتثقّف والتمثّل، وتطلب القوّة الثالثة "فعلاً إرتكاسياً" شاملاً لا ينفكّ عن مدى النجاح الّذي يتحتّم إدراكه في المجالين الدينيّ والدنيائيّ.
"تحرير الإسلام - ورسائل زمن التحوّلات" إستجابة معرفيّة ووجدانيّة قويّة لهذه الدواعي والنوازل؛ وقد جاء بقسمين: القسم الأول: هو "تحرير الإسلام"، رؤوسه هي: آمر التحرير، عَقِب إخيل، شيء من النهج، سكيزوفرينيا، الإسلام العربي، الإغراء السحري القبيلة والجيل المؤسِّس، التراث، حواء، "عقدة الأفاعي" أو "جحيم الآخرين".
أما القسم الثاني: "رسائل زمن التحولات" تضمن ثلة من الأبحاث والمقالات التأسيسية التي لم تنشر من قبل، تلتحق بمتعلقّات هذا الزمن الذي يجري أو ذاك الذي يأتي: العدل، الحرية، الديمقراطية، العلمانية الإسلامية، الحداثة، السلفية، الدولة...



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top