'sponsored links'
كتاب علم الإجتماع الرياضي

عنوان الكتاب: علم الإجتماع الرياضي 


المؤلف: الدكتور إحسان محمد الحسن


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار وائل للنشر


الطبعة: الأولى 2005 م


عدد الصفحات: 271



حول الكتاب:
علم الاجتماع الرياضي هو من الموضوعات الفتية المهمة التي دخلت ميدان علم الاجتماع والتربية الرياضية مؤخراً على الرغم من استقلالية علم الاجتماع الرياضي عن علم الاجتماع في الثلاثينيات من القرن العشرين. ولا يخفى ما لعم الاجتماع الرياضي من أهمية متزايدة لكل من الرياضة والمجتمع والبناء الاجتماعي. إضافة الى أهمية علم الاجتماع الرياضي في فهم واقع الفرق الرياضية ودانميكيتها ومشكلاتها وكيفية تكييفها للمجتمع الذي تظهر في وسطه.
  لقد استقل علم الاجتماع الرياضي عن علم الاجتماع والتربية الرياضية في اعقاب الحرب العالمية الثانية نظرا لتنامي أهميته ووجود الحاجة الملحة لوظائفه وتقنياته العلمية والتطبيقية. ذلك أن زيادة الأنشطة الرياضية وتفرعها وتداخل فعالياتها في أقسام البناء الاجتماعي مع ضرورة استيعاب دور القوى والعوامل الاجتماعية في النشاط الرياضي قد أدت إلى ظهور علم الاجتماع الرياضي كعلم مستقل عن علم الاجتماع، وان تأثر الحركة الرياضية ونموها في تعاظم سمعة المجتمع ورفيها قد سببا ظهور علم الاجتماع الرياضي كعلم مستقل عن الرياضة. فالرياضة تتأثر وتؤثر في المجتمع، كما يتأثر المجتمع في الرياضة ويؤثر فيها نظرا لوجود العلاقة المتفاعلة بين المجتمع والرياضة وإننا لا نستطيع فصل أي واحد منهما عن الآخر، فالاثنان متكاملان بعضهما مع بعض.
 إن علم الاجتماع الرياضي كعلم مستقل يضطلع بالعديد من الوظائف الأساسية التي يمكن اجمالها بالنقاط الآتية:
1-      دراسة الظاهرة الاجتماعية ودراسة الظاهرة الرياضية والربط بين الظاهرتين ربطا تفاعليا تؤثر من خلاله كل ظاهرة في الظاهرة الأخرى.
2-      التعرف على طبيعة الأساس الاجتماعي للنشاط الرياضي الفردي والجماعي، فالنشاط الرياضي الفردي يتجسد في الألعاب والسباقات الفردية، والنشاط الرياضي الجماعي أو الجمعي يتجسد في الفرق الرياضية التي تتكون من ثلاثة اشخاص إلى عشرة أشخاص.
3-      مد الجسور وتكوين الصلات القوية بين علم الاجتماع الرياضي وعلم الاجتماع من جهة وبين علم الاجتماع الرياضي والتربية الرياضية من جهة أخرى.
4-      تشخيص ماهية الظروف والمعطيات والقوى الاجتماعية والحضارية المؤثرة في الأنشطة والفعالية الرياضية.
5-      زيادة المعرفة العلمية المتخصصة لميدان علم الاجتماع الرياضي عن طريق الأبحاث والدراسات النظرية والتطبيقية الحديثة التي يقوم بها العلم والتي تهدف إلى انضاجه وتكامله وقدرته على تفسير جميع الظواهر والعمليات الاجتماعية والرياضية.



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top