'sponsored links'
كتاب ابن ماجد والبرتغال
ا
عنوان الكتاب: ابن ماجد والبرتغال


المؤلف: الدكتور عبد الهادي التازي


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: وزارة التراث والثقافة - عمان


الطبعة: الثالثة 1426 هـ / 2005 م


عدد الصفحات: 95



حول الكتاب:
هناك أوجه شبه كثيرة بين تاريخ هذه الجهات : سواء في خليج عمان أو في الخليج العربي، وبين مثيلاتها سواء على ضفاف البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي. ذكر هذا قبل نحو من سبعة قرون رحالة مغربي زار هذه الديار ... ولم تفتأ إفادته الهامة مهيمنة على كل الذين قرأوا أو كتبوا عن التاريخ الفكري والاجتماعي والسياسي لهذه المنطقة أو تلك.
  وسأضرب منذ البداية أمثلةً لتلك الصلات مما يدخل في نطاق حديثنا عن مكانة هذا الرجل الفذ الذي يحمل إسم أحمد بن ماجد.
 إن بعض المخطوطات العربية من التي يعتز بها رجال العلم، على المستوى الدولي، ومن التي اختفت نهائيا من المكتبات وخزائن المغربية كانت توجد في مكتبات عواصم الخليج وبالذات في مكتبة شهاب الدين بن ماجد الجلفاري الذي قرأها وعلق عليها، وهذا وحده يعبر جيدا عن الصلات الفكرية التي توجد بين البلدين على تباعدهما. 
  وإن بعض ((التعويذات والتحويطات)) التي كان ابن ماجد يرددها وهو يجهز مراكبه ويوجه تلاميذه عبر الخليجين المذكورين وبحر القلزم والمحيط الهندي، كانت ((نفس الشعار)) الذي كان يرفعه الرؤساء البحريون في بلاد المغرب أثناء عبورهم بحر الظلمات أو بحر الروم وبوغاز وجبل طارق ... ولكأنما كانت هناك اتصالات مسبقة حول فائدة وأهمية تلك ((التعويذات والتحويطات))، وهذا وحده يحتاج إلى دراسات..
  وإذا ما طرقنا مواضيع أخرى مما لها صلة أيضا بالمنطقة، فإننا سنجد أن الوجود البرتغالي في هذه الأقاليم كان لا يختلف عنه في أقاليم المغرب سواء في ظروفه أو أسبابه أو نتائجه، بفارق بسيط: تلك مقصودة لأسماكها، وهذه مقصودة لبهاراتها !



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top