'sponsored links'
كتاب نقد العقل الملحد

عنوان الكتاب:  نقد العقل الملحد


المؤلف: الدكتور خالد كبير علال 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار المحتسب


الطبعة: 2016


عدد الصفحات: 418



حول الكتاب:
أفردت هذا المصنف لتقد العقل الملحد كعقل يمثل الفكر الإلحادي المعاصر قصد الكشف عن منهجه في عرض فكره والدفاع عنه ومدى موضوعيته والتزامه بالضوابط الأخلاقية والعقلية والعلمية في تأصيله للإلحاد ودفاعه عنه من جهة؛ ومعرفة حقيقة ما عنده من عقائد وأفكار بعد عرضها على ميزان النقد العلمي من جهة ثانية؛ والوقوف على آثار الإلحاد على الملحد نفسه وعقله ومجتمعه من جهة ثالثة. وقد عنونت كتابي هذا بـ : نقد العقل الملحد كيف يستدل؟، وبماذا يستدل؟، ولماذا يلحد؟
 إن نقد الفكر الإلحادي المعاصر أصبح ضرورة بعدما اتسع نشاطه، ليس لأنه امتلك مناهج ومعطيات علمية صحيحة جديدة زادته قوة وتأثيرا وقبولا، فهذا لم يحدث وما يزال الإلحاد منقوضا مهدوما، وإنما لأنه أصبح موجها وممولا من دول وجمعيات وجامعات عالمية معظمها غربية لمحاربة الإسلام وأهله بدعوى محاربة الإرهاب الديني. ولأن نشر الإلحاد أصبح سهلا وميسورا بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي في الشبكة المعلوماتية، فاستغلها أعداء الدين في نشر الإلحاد بين الشباب الضعفاء والمهزوزين إيمانيا بإثارة الشكوك والشبهات حول الدين أصولا وفروعا. وقد لمست ذلك بنفسي بين كثير من طلاب الجامعة، وقد حدثني بعضهم عن ذلك وعرض علي بعض شبهاتهم. ولذلك فعلى الجميع المساهمة والتعاون للتصدي لتلك الحملة الإلحادية التي تهددنا جميعا.
 بالنسبة للمصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في تصنيفي لهذا الكتاب فقد حرصت قدر المستطاع على العودة إلى المصادر مباشرة، فإن تعذر علي الأمر رجعت إلى الكتب المتخصصة في موضوع البحث. وإن لم أتمكن من ذلك فقد حرصت في كثير من الأحيان على أن أعدد مراجعي كوسيلة للتأكد ولو نسبيا من المادة التي اعتمدت عليها. ومن جهة أخرى أخرى تجد الإشارة هنا إلى أن كتابتنا هذا قد تضمن كثيرا من التكرار فرضته طبيعة موضوعه وتداخل قضاياه وكثرة إشكالاته.
 إن كتابي هذا هو محاولة مني للمساهمة في نقد الفكر الإلحادي الذي عاد إلى الظهور والانتشار من جديد، فيرجى من أهل العلم من المختصين وغيرهم ان يقولوا كلمتهم في الكتاب نقدا له ونصحا للمؤلف والقراء. لكني على علم أن الكتاب – مع نقائصه الكثيرة – فقد تضمن حقائق وفوائد جمة كان مؤلفه أول المستفيدين منه، فقد اطلعت ووقفت على معطيات وأمور لم أكن على علم بها.



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top