'sponsored links'
كتاب دوامات التدين

عنوان الكتاب: دوامات التدين


المؤلف:  يوسف زيدان


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار الشروق


الطبعة: الأولى 2013


عدد الصفحات: 323



حول الكتاب:
بين دفتي هذا الكتاب المعنون بـ ((دوامات التدين))؛ وهو الكتاب الثاني من ثلاثية السباعيات، تنتظم سبعة فصول استغرقت كتابتها أكثر من عام كامل، على هيئة مقالات أسبوعية، ثم اقتضى نشرها في كتاب إعادة كتابة كثير من أجزائها، وضم المتفرق منها في عقد يربط بين حباته خيطْ واحد؛ هو التدين.
   وبدايةً، وبداهة، فإن معنى الدين يختلف بطبيعة الحال عن مفاهيم التدين. فالدين أصل إلهي والتدين تنوع إنساني، الدين جوهر الاعتقاد والتدين هو نتاج الاجتهاد. ومع أن الأديان، كلها، تدعو إلى القيم العليا التي نادت بها الفلسفة (الحق، الخير، الجمال) فإن نماط التدين أخذت بناصية الناس إلى نواح متباعدة، ومصائر متناقضة، منها ما يوافق الجوهر الإلهي للدين ويتسامى بالإنسان إلى سماوات رحيبة، ومنها ما يسلب هذا الجوهر العلوي معانيه ويسطح غاياته حتى تصير مظهرا شكلانيا، ومنها ما يجعل من الدين وسيلة إلى ما هو نقيض له، على النحو الذي سنرى نماذج عديدة منه في الفصل الثالث: الحسبة على الأفكار والأفئدة.
  وتجب الإشارة إلى أنني لم أستهدف في هذا الكتاب النظر في الدين ذاته، أو في تجلياته المتنوعة بين الديانات. وإنما أردت النظر في أنماط التدين، حتى تلك التي سبقت انتشار العقائد الرسالية الثلاث ((اليهودية،المسيحية،الإسلام))؛ ولذلك فقد بدأ الكتاب بفصل أول عن صيغ التدين القديم، الذي ذكرت أنماطا منه متنوعة تحت عنوان : المزيج الكندري البديع.
  والفصول الثلاثة الأخيرة من الكتاب، تختص بالجانب الروحي من خبرات التدين، وهو الجانب الذي ظهر عند اليهود في القبَّالة (الكابالا) وعند المسيحيين في الرهبنة، وعند المسلمين في التصوف. ولأن التصوف عالم رحيب، فقد رأيت أن استشرف آفاقه باستعراض للجماعات الصوفية والرؤى التي قدمها الأولياء، وفصوص نصوصهم.
   على أن فصول هذا الكتاب، وإن كانت تستعرض في الأساس خبرات ((التدين)) إلا أنها تسعى من وراء ذلك إلى استكشاف الآثار العميقة، شديدة الأثر، التي قد تأخذنا إليها التجارب التطبيقية لمفهوم ((الإيمان))، وتدير الرءوس وتبدد فرص النجاة من الغرق، مثلما تفعل الدوامات والأعاصير والريح الصرصر العاتية.
  لن أعرض هنا لفصول الكتاب تفصيلا، ولا أريد أن أزيد وأسهب في بيان محتويات الكتاب وأفكاره الأساسية، وتلك المرامي التي قصدت أن أتركها لفطنة القارئ. وتأملاته الواعية.. فدعونا نذهب مباشرة إلى فصول الكتاب، ونمعن النظر فيما هو كامن بين كلماته.



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top