'sponsored links'

عنوان الكتاب: أوراق منسية من تاريخ الجزيرة العربية - تقارير الاستخبارات البريطانية عن أوضاع الجزيرة العربية في الفترة 1916 -1917


المؤلف: غيرترود بيل 


المترجم / المحقق: عطية بن كريم الظفيري


الناشر: الجريدة الكويتية


الطبعة: 2008


عدد الصفحات: 62



حول الكتاب:
"هذا الكتاب الذي عربناه ، هو مجموعة من التقارير السرية التي أرسلتها بيل إلى مكتب الاستخبارات البريطانية الخاص بالعالم العربي في القاهرة ( المكتب العربي) عن الأوضاع في الجزيرة العربية، ونشرها المكتب في نشرته السرية المسماة (( أراب بوليتين .Arab Bulletin )) التي تعنى بنشر المعلومات الاستخباراتية السرية عن العالم العربي.
 وبعد مرور 23 عاما قام سير كينان كورنواليس Kinhan Cornwallis الذي كان يرأس (( المكتب العربي )) في القاهرة في الفترة 1916 – 1920 بجمع هذه التقارير من النشرة السرية ونشرها في كتيب محدود التداول بعنوان (( حرب العرب )) . يقول كورنواليس (( إن من مهام بيل وطبيعة وظيفتها أن تكون على اتصال مع ( المكتب العربي ) في القاهرة لتزوده من وقت إلى آخر بتقارير عن العالم العربي ، إنها تقارير رسمية لأطراف حكومية ... )) ويضيف (( إن رسمية هذه التقارير لم تؤثر في أسلوب بيل الأدبي ورؤيتها الخاصة للأمور )).
 هذه التقارير تتطرق إلى بعض المسائل في تاريخ الجزيرة العربية في بداية القرن العشرين : عن الإدارة الحكومية العثمانية للبلاد العربية ، وعن مشيخة المحمرة، وعن التمرد ضد سلطان مسقط ما بين 1913 – 1916، وعن شخصية الملك عبد العزيز بن سعود الفذة، وعن المعارك بين القبائل العربية في الصحراء، وعن شخصية إسماعيل بيك، وعن الوضع السياسي في حائل عام 1916."



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top