'sponsored links'

عنوان الكتاب:  القانون 


المؤلف:  فريدريك باستيا 


المترجم / المحقق: منبر الحرية


الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع 


الطبعة: الأولى 2012


عدد الصفحات: 72



حول الكتاب:
"إن المتتبع لواقع البلدان العربية يلاحظ أن كثيرا من القواعد المجتمعية العرفية والترسانات القانونية والتشريعية على حد سواء وقفت حجرة عثرة أمام تقدم الأفراد والمجتمعات العربية حيث تم استغلالها لمصادرة الحقوق وتكريس قرون من القمع والقهر والتسلط.
  إدراكا منه بحساسية المرحلة الانتقالية الراهنة وضرورة الوقاية من استعمال آليات الدولة لمآرب خاصة ولفائدة جماعات ضغط محددة تحت ذريعة تحقيق (( النظام ))العام والأمان أو إعادة (( توزيع )) الثروات وتحقيق (( العدالة الاجتماعية )) ... وإدلااكا بضرورة إغناء المكتبة العربية والاعتبار من تجارب الأمم الناجحة يقدم مشروع منبر الحرية إلى القارئ العربي ترجمة لأحد الأعمال الرائدة للفيلسوف الاقتصادي الفرنسي فريدريك باستيا، عرفانا وامتنانا له ولإسهاماته العلمية الكبيرة في التأسيس للفكر الحر. إنه كتاب (( القانون )).
 كتاب من الصعب الحديث عن قيمته دون أن (( تصدمنا )) راهنية مضمونه. كتاب يتحدث لغة العصر. فبعد أكثر من قرنين من الزمن على كتابته ، سيلاحظ القارئ أن كلماته لا تزال تنبض بالحياة والجاذبية وقوة الرؤية . يتوقف باستيا بقدرته التحليلية والتوقعية العالية ، عند المبادئ والأسس الفلسفية العميقة للاقتصاد السليم. مبادئ تستمد خلودها من مبدأ بسيط لكنه فعال: ضرورة احترام الحرية الإنسانية كمعطى ثابت وطبيعي.
إن هذا الخلود الفكري لكتابات باستيا، والقانون بصفة خاصة، نابعة من كون فريدريك باستيا الاقتصادي والسياسي الفرنسي آمن فعلا بأن الحرية مبدأ إنساني يتماهى والطبيعة الإنسانية. لذلك نذر جزء كبيرا من حياته للدفاع عن الفكر الحر والحرية السياسية والاقتصادية ، نظرا للآثار السلبية والعكسية التي يفرزها هذا التدخل. وما السياسات التدخلية وتبعاتها كأزمة الديون السيادية الراهنة والسياسات الاقتصادية ونتائجها في عالمنا العربي إلا تأكيد لا يقبل الشك على صحة وراهنية نظريات باستيا."



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top