'sponsored links'

عنوان الكتاب: المنتخب من اللزوميات نقد الدولة والدين والناس 


المؤلف: أبو العلاء المعري 


المترجم / المحقق: هادي العلوي


الناشر: مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي


الطبعة: الأولى 2009


عدد الصفحات: 247


حول الكتاب:
"شاعر بشرط الحساسية الشعرية، ومفكر بشرط التعمق والاحاطة ومثقف كوني يعتزل الناس دون أن ينقطع عنهم لأنه يقف بهواجسه الإنسانية الكثيفة خارج مطالب الحياة اليومية وهموم الجسد. وفي اعتداده بسلطته الثقافية فهو يقف ندا للحاكم ورجل الدين وصديقا للمخلوقات الضعيفة من بشر وحيوانات ومناهضا للعدوان من أي مصدر جاء .. وبقوة وعيه الشمولي لم يوفر أحدا من نقده: المؤسسات الحاكمة على اختلافها، الأديان كلها، المجتمع ابشري بأجناسه الشتى، ونظام الطبيعة الذي يتهمه باللاعقلانية واللاعدل.
  وفي هذا الكتاب خلاصة تتجسد فيها تلك الأمثولة الاستثنائية استمدها المؤلف من اللزوميات واستخلصها بمنهج اصطفاء معاصر جرى فيه على نهج أدونيس في عمله الكبير (( ديوان الشعر العربي )) .. مع أن هذه المنتخبات لا تضم الشعر بما هو شعر وإنما الشعر بما هو فلسفة. ولو انه يبقى شعرا بحساسيته الفنية العالية.
 ارفقت النصوص التي تناهز الالف بيت بدراسة معمقة للظاهرة المتفردة التي عبرت عنها اللزوميات من خلال ارتباطها بسيرورة تطور المجتمع الإسلامي الذي كان قد ناهزني في عهد اللزوميات دروة صعوده ومن ثم بداية انتكاسه. وقد عرضت الدراسة لشتى مناحي هذه الظاهرة بمنهج علمي صارم ينطلق من المادية التاريخية في أفقها الواسع الذي ينفتح على مختلف عناصر الحقيقة في المناهج الأخرى.
 كتاب للمعرفة الهادفة والثقافة المعتزة بسلطتها.      
                                                                                                                            هادي العلوي"



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top