'sponsored links'

عنوان الكتاب:  السلطة وتعاقب الحكم في الممالك العربية ( الجزء الثاني )


المؤلف:  جوزيف كشيشيان 


المترجم / المحقق: محمد بن عبد الله بن حمد الحارثي 


الناشر: رياض الريس


الطبعة: الأولى 2013


عدد الصفحات: 381



حول الكتاب:
"يبحث هذا الكتاب في نظام الحكم في كل من المملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، الأردن، المغرب بصفتها جزءا من الممالك والإمارات العربية الثماني إذا أضيفت البحرين والكويت وعمان وقطر. حيث يجمع بين هذه الدول نظام الحكم الأسري وكيفية تعاقب الحكم في كل منها مع بعض الاختلافات وتطور الحكم فيها منذ نشوئها. كذلك يجمع بين الممالك المذكورة التهديدات المشتركة التي تحيط بالمنطقة وأولها : القضية الفلسطينية، الصراعات الدولة والإقليمية ومطامع الدول النافذة والكبيرة مثل : إيران، العراق، السعودية. وخصوصا بوجود النفط في عدد كبير منها حيث يشترك بعضها في منظمة أوبك وست دول منها : الإمارات، السعودية، والبحرين والكويت، وقطر، وعمان تكون ما يعرف بـ : دول مجلس التعاون الخليجي.
  الكتاب يتضمن بداية نشوء وتكون الدول المذكورة، ثم نبذا عن مؤسسيها ومن خلفهم في الحكم، إضافة إلى أسرهم والخلفاء المتوقعين، والأمراء النافذين. ويتطرق إلى المشاكل الإقليمية والتهديدات المشتركة؛ أطماع الدول الكبيرة، حرب العراق والنزاعات الحدودية، والثورة الإيرانية وتداعياتها، النفط ، والقضية المزمنة: فلسطين.
 أما في القضايا المحلية، فلتطورات السنين الأخيرة وخصوصا (( الربيع العربي )) قسط وافر من صفحات هذا الكتاب، وخصوصا الإصلاحات الجوهرية في أنظمة الحكم وتداول السلطة في الأنظمة التي بدأت تفرض نفسها في منح المزيد من الحرية والديموقراطية وتوزيع الثروات. ولا يكتفي المؤلف بعرض الأحداث وتحليلها بل يتعدى إلى المزيد من التوقعات المستقبلية طارحا الكثير من الأسئلة والمزيد من الحلول."



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top