'sponsored links'

عنوان الكتاب:  الإفادة والاعتبار لعبد اللطيف البغدادي


المؤلف: د.عبد الحليم منتصر 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب


الطبعة: 1995


عدد الصفحات: 31



حول الكتاب:
" موفق الدين أبو محمد عبد اللطيف بن يوسف بن محمد بن علي بن أبي سعد. ويعرف ابن اللبان وبابن نقطة، ويلقب المطجن، لقصره ودمامة خلقته.
 ولد بار جده بدرب الفالوذج ببغداد سنة سبع وخمسين وخمسمائة وحين استوى عوده شغله أبوه  بسماع الحديث فسمع من ابن البطي أبي الفتح محمد بن عبد الباقي وابن زرعة طاهر بن محمد القوسي وأبي القاسم يحيى بن ثابت الوكيل.
  كما أخذ عن أبيه علوم لقرآن والأصول وعن عمه سليمان الفقه.
  وحين رحل إلى مصر اتصل بعم ابن ألي أصيبعط وأبيه وأخذ عنهما الأدب ودرس كتب أرسطوطاليس وحين ترك مصر إلى دمشق شغل بدراسة علم الطب.
  وهكذا نشأ موفق الدين حيث ولد في بغداد نشأة علمية أفاد من الكثير من شيوخها فتتلمذ لابن الأنباري كمال الدين عبد الرحمن فحفظ عليه اللغة وقرأ معه شروحها كما حفظ أدب الكاتب لابن قتية كما حفظ مشكلة القرآن وغيبه، كما حفظ الايضاح لأبي علي الفارسي والمقتضب للمبرد والكتاب لابن درستويه.
  وبعد وفاة ابن الأنباري لزم ابن عبيدة الكرخي فقرأ عليه كتبا كثيرة منها : الأصول لابن السراج، والفرائض والعروض للخطيب التبريزي.
 وكذلك قرأ على ابن ناثلي شيئا في الحساب والكيمياء، وفي سنة خمس وثمانين وخمسمائة ترك بغداد إلى الموصل فأفاد من الكمال بن يونس شيئا في الرياضيات والكيمياء.
 وبعد سنة أقامها بالموصل رحل إلى دمشق فالتقى بكثير من العلماء منهم جمال الدين عبد اللطيف بن أبي النجيب ، وابن طلحة الكاتب، واجتمع بالكندي وجرت بينه وبينه محادثات.
 ثم كانت رحلته إلى مصر فلقي من علمائها حينذاك ياسين السيميائي وكان مشتغلا بالكيمياء، والرئيس موسى بن ميمون اليهودي الطيب ثم أبا القاسم الشارعي وكان مشتغلا بالعلوم الحكمية.
 ورجع موفق الدين الى دمشق ثم ما لبث أن تركها الى مصر يقرئ بالجامع الأزهر وفي سنة أربع وستمائة عاد إلى دمشق وأخذ في التدريس بالمدرسة العزيزية.
 ثم كانت له رحلات أخرى أشهرها رحلته إلى حلب. وكان حيث حل يفيد ويستفيد ويؤلف، إلى أن توفي سنة 629 هـ.
ولقد ترك مؤلفات كثيرة منها :
1-قوانين البلاغة.
2-الانصاف بين ابن بري وابن الخشاب.
3-الجامع الكبير في المنطق.
4-لغة الحكيم.
5-الكلمة في الربوبية.
6-الحكمية الكلامية.
7-تهذيب كلام أفلاطون.
8-القياس.
9-السماع الطبيعي.
10-المغني الجلي ، في الحساب.
11-التجريد، في اللغة.
12-ذيل الفصيح لثعلب.
13-شرح أحاديث ابن ماجة المتعلقة بالطب.
14-ملخص مقالات التاج، في الحلية النبوية.
 وقد اختصر كتبا كثيرة منها:
1-الحيوان للجاحظ.
وبعد هذا فله كتاب:
الإفادة والاعتبار بما في مصر من الآثار"



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top