'sponsored links'

عنوان الكتاب:  الأمبراطور الجديد - العقل والحاسوب وقوانين الفيزياء 


المؤلف: روجر بنروز 


المترجم / المحقق: محمد وائل الأتاسي و د.بسام المعصراني


الناشر: دار طلاس والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا 


الطبعة: 1998


عدد الصفحات: 548



حول الكتاب:
"تستطيع الحواسيب اليوم أن تتغلب على ابرع لاعبي الشطرنج، وتتنبأ بالطقس، وتحل مسائل اقتصادية متشابكة، ومسائل رياضية معقدة,,وقد تساءل كثيرون: هل باستطاعة الحاسوب أن يحل يوماً ما محل عقل الإنسان؟
يجيب أنصار (الذكاء الاصطناعي القوي) عن هذا السؤال بـ (نعم) أما مؤلف هذا الكتاب، الفيزيائي اللامع روجر بنروز، فيحاول عبر عرض شائق لحالة العلم الراهنة أن يثبت أن في عقل الإنسانمن القوى ما لايمكن لآلة أن تبلغها. ولإثبات وجهة نظره هذه، يعرض لنا طائفة رائعة من المواضيع تمتج من المنطق ونظرية النسبية وميكانيك الكم وعلم الكون و الثقوب السوداء إلى فيزيولوجية الأعصاب و الدماغ و علم النفس المعرفي، فيناقش ما تلزمنا معرفته كي نصبح قادرين على حل مسألة قديمة /حديثة هي مسألة (العقل و الجسد) التي أعيت المفكرين عبر العصور. و يخلص أخيراً من ذلك إلى أنه لابد لنا من معرفة أعمق، وأبعد من نظرية الكم و النظرية النسبية، لكي نحاول أن نتنسم ملامح هذه النظرية الاعمق (ولقد حاول هو ذلك فعلاً) فقد يكون فيها الحل.
وهكذا سيجد المهتمون بالثقافة العلمية و الجوانب الفلسفية العامة، في هذا الكتاب الفذ، شيئاً جديداً و آفاقاً رحبة ربما لم يعهدوها أبداً. بل سيشعر القارئ بعد قراءة هذا الكتاب أنه جنى من المعرفة و الثقافة ما يغنيه عن كثير من كتب العلم وربما الفلسفة."



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top