'sponsored links'

عنوان الكتاب: حوار الحاضر والمستقبل 


إعداد: خالد سليمان وحيدر جواد


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار الطليعة الجديدة


الطبعة: الأولى 1999


عدد الصفحات: 180



حول الكتاب:
"عندما تحاور مفكرا وباحثا مثل (( هادي العلوي )) من الضروري أن تتطرق إلى قضايا وإشكاليات أكثر جدية في حياتنا الثقافية والفكرية المتعلقة بالتأريخ والتراث واللغة والفكر .. الخ. وأن تكون على اطلاع واسع حول منهجه الفكري المتشعب والجانح من مركسة الإسلام إلى أسلمة الماركسية ودراساته المتجددة دائما في التراث وقراءته للشخصية الشرقية في مستوياتها المتعددة / المتشابكة. ولا ننسى مشروعه اللغوي الذي يحوي كل المجالات الحياتية في عشرة قواميس. صدر منها حتى الآن قاموسان : قاموس الإنسان والمجتمع وقاموس الدولة والاقتصاد، والثالث تحت الطبع وهو خاص بالعلوم والصناعات.
  هادي العلوي مثقف ذو طراز خاص في أصالته وإنسانيته الشفافة، التي يفضل هو أن يسميها إنسانية مقاتلة ، ينتمي إلى الجنوبيين (( فقراء العالم )) الذين يقطنون في الأطراف، ويعيش حالة احتراب فكري وحضاري دائمين مع المركزية الغربية وتوابعها الآسيوية والشرقية.
  هادي العلوي صوفي النزعة والسلوك وله إسهاماته لاستنطاق تراث الصوفية الشرقية في جانبها المشاعي خصوصا. وهذا ما يدفعه إلى مقاربة آليات إنتاج الثقافة الشرقية و (( خلقنتها )) بهدف إخراجها من دوائر الأنثروبولوجيا الغربية إلى النور والممارسة وإعادة اعتبار لموقعها التأريخي في تطور الحضارة البشرية. إن هذه الرؤية تشكل إحدى الركائز الأساسية في مؤلفات هادي العلوي وتناوله للتاريخ والتراث. وهو في هذا السياق لا يمجد الشرق ولا يحافظ على تابوهاته الدينية والأسطورية، بل يؤولها ويبحث فيها عن مصائر الإنسان من خلال منظوماته العلائقية وبيئاته المختلفة."



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top