'sponsored links'

عنوان الكتاب:  نيتشه ومهمة الفلسفة - قلب تراتب القيم والتأويل الجمالي للحياة


المؤلف: عبد الرزاق بلعقروز


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون - منشورات الاختلاف - مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم


الطبعة: الأولى 1431 هـ / 2010م


عدد الصفحات: 240



حول الكتاب:
"ولا نبالغ إذا قلنا إن مساهمة نيتشه في تاريخ الفلسفة لم تشكل تحولا حقيقيا في تأويل تاريخ الفلسفة فقط ، بل وفي تاريخ الثقافة الأوروبية برمتها. وقد حاول الباحث إيجاد الخيوط الناظمة التي تؤرخ لهذا التحول انطلاقا من إشكالية التراتب في حقول القيم والأخلاق والدين والفن والميتافيزيقا.
كان الأستاذ عبد الرزاق على وعي كامل بأن قيمة نيتشه الأساسية تتجسد في السعي إلى إعادة تأسيس الثقافة الأوروبية، حينما أقدم على إحداث تراتب جديد في نماذج التأويل والفهم والتقويم، بناء على استرجاع الحس التاريخي المفقود.
فقد اختفى الحس التاريخي مع هيمنة النموذج الإبدالي العقلاني ( الذي يرمز إليه كل من سقراط وأفلاطون في كتابة التاريخ الغربي في مجالات الفن والفلسفة والدين ). ولا جدال في أن تحالف الفكر العقلاني اليوناني مع التصور الديني المنبثق عن أبولون قد أفضى إلى كتابة تاريخ خطي وأحادي ومحزن للفكر الغربي. ولذلك، فإن منهج الفهم الذي يعتمده نيتشه في التأويل يعيد اكتشاف هذا التاريخ المنسي ويعيد ترتيب سلم القيم خارج الإطار الموروث عن التحالف التاريخي بين الديانات السماوية وأسطورة العقل السقراطي وقد ترك الانقلاب على القيم الموروثة بصمات إيجابية واضحة في مختلف الحقول الفلسفية، مما أهل مختلف الباحثين لكتابة التاريخ الفكري الغربي بصورة جديدة، بعدما نجحوا في طرح إشكالية التراتب ، واستطاعوا النفاذ بواسطة المنهج الجنيالوجي إلى طبقات فكرية تحتية يكاد يطويها النسيان."



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top