'sponsored links'

عنوان الكتاب:  ليالي ألف ليلة - رواية


المؤلف:  نجيب محفوظ 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار الشروق


الطبعة: غير موجودة


عدد الصفحات: 293



حول الكتاب:
»عقب صلاة الفجر، وسحب الظلام صامدة أمام دفقة الضياء المتوثبة ، دعى الوزير دندان الى مقابلة السلطان شهريار .. تلاشت رزانة دندان، خفق قلب الأبوة بين جوانحه، غمغم وهو يرتدى ملابسه : (( الآن تقرر المصير .. مصيرك يا شهرزاد ! )) ..
مضى في الطريق الصاعد إلى الجبل على برذون يتبعه نفر من الحراس ويتقدمه حامل مشعل في جو مشعشع بالندى وبرودة مستأنسة .. ثلاثة أعوام مضت بين الخوف والرجاء ، بين الموت والأمل .. مضت في رواية الحكايات ، وبفضل الحكايات امتد الأجل بشهرزاد ثلاثة أعوام .. غير أن للحكايات نهاية ككل شيء ، وقد انتهت أمس فأي قدر يرصدك يا ابنتي الحبيبة ؟  « !
ليالي ألف ليلة وليلة معاصرة... ومملكة شهريار مدائن معاني تضج في خيال نجيب محفوظ... وشهرزاد رمزاً ينسحب... يتسلل من الماضي كاسم ليكون شهرزادات وليكون شهريار شهريارات ولتأتي الحكاية حكاية كل زمان وكل مكان... تحدث بالقهر... بالتسلط والمعاناة.... ويقف نجيب محفوظ خلف سطوره... وبين ثنايا معانيه يحركها وكأنه الواقف خلف ستار مسرح الدمى... يحرك عرائسه... يبدل أثوابها... يزخرفها... يلونها بألف لون ولون... ليغدو القارئ المشاهد أسير عالمه ويعود بذاكرته إلى الوراء... ليدنو إلى ما يسفر عنه الحاضر."



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top