'sponsored links'

عنوان الكتاب:  حول العلم والعمل 


المؤلف:  نجيب محفوظ 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: الدار المصرية اللبنانية 


الطبعة: الأولى 1417هـ / 1996م


عدد الصفحات: 223



حول الكتاب:
"'' لم أدرك الحكمة وراء طرح الدعم ومجانية التعليم للمناقشة العامة ، فهما على وجه اليقين لا يتحملان وحدهما مسئولية العجز الحاصل بالميزانية ، كما أن ترشيدهما لا يعني سد الثغرة المطلوب سدادها ، فلماذا الدعم؟ ولماذا مجانية التعليم ؟
 إن المواطن العادي تداعبه آمال يحسن التذكير بها . إنه يأمل أن تكون الدولة قد ضغطت مصروفاتها الجارية ضغطا ينفي عنها أي مؤاخذة. ويأمل أن تكون قد رسمت الخطة لتحصيل أموالها لآخر مليم، ومحاصرة المتهربين بحيث لا يفلت واحد منهم.
  بعد ذلك يطرح العجز في مواجهة جميع بنود المصروفات من دعم، ومجانية تعليم ، وخدمات صحية ، ومواصلات، وأمن عام، ودفاع، واستثمارات إلخ إلخ .. وتجري المناقشة لا على أساس المبادئ ، إذ أننا نسلم بالمكاسب الشعبية الثورية باعتبارها حقوقا لا يمكن الرجوع عنها، ولكن لمواجهة هذا السؤال : كيف نوزع العجز على هذه الأبواب الثابتة من المصروفات ؟ كيف نجد حلا مؤقتا لضرورة طارئة وأزمة خانقة ؟ ''
  مواضيع مثل هذه وغيرها يتطرق إليها نجيب محفوظ في كتابه (( حول العلم والعمل )) بعيدا عن عالم الأعمال الأدبية والروايات مواضيع مثل : الدولة والثقافة – الثقافة الغائبة – الوعي المنشود – حول الإنتاج – الثقافة والحياة – العمل أمانة وغيره من الموضوعات والتي ستطالعها في هذا الكتاب."



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top