'sponsored links'

عنوان الكتاب:  المرايا - رواية


المؤلف: نجيب محفوظ 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: غير موجودة


الطبعة: غير موجودة


عدد الصفحات: 419



حول الكتاب:
"سمعت أول ما سمعت عن الدكتور إبراهيم عقل في مقالة للأستاذ سالم جبر . لا فكرة لي الأن عن موضوع المقالة ولكنه ذكر في سياقها الدكتور إبراهيم عقل باعتباره  عقلا فذا بشر في وقت ما بثورة فكرية في حياتنا الثقافية لولا وشاية حقيرة أجهضته قبل أن يقف على قدميه، رددها شخص لا خلاق له زاعما بأنه – الدكتور إبراهيم – طعن في الإسلام ضمن رسالة الدكتوراه التي قدمها للسربون. وشن على الدكتور هجوم ناري في عديد من الصحف والمجلات ، فاتهموه بالالحاد،وتبنى أراء المستشرقين المبشرين لنيل الدكتوراه على جساب دينه وقومه، ثم طلبوا بفصله من الجامعة.
واهتز الدكتور من جذوره حيال الحملة العاتية ، ولم يكن ذا طبيعة مقاتلة، ولا قبل له بتحدي الرأي العام، فضلا عن حرصه على وظيفته وشدة حاجته اليها، فأنكر التهمة، ودافع عن عقيدته، وتوسل بكثيرين – على رأسهم صديقه وزميله في هيئة التدريس الدكتور ماهر عبد الكريم – لاخماد الفتنة واسترضاء مؤججيها. ولما التحقت بالجامعة عام 1930 وجدته أستاذا مساعدا بها. والظاهر أن المحنة التي مر بها علمته كيف يركز نشاطه في دروسه الجامعية وينسحب من الحياة الفكرية خارج جدران الكلية. ولاحظنا أن همته يطويها الفتور والملال....
ليست برواية لكنهـا صور فنية لشخصيات قد تكون -أو لا تكون- واقعية، يعكس من خلالها نجيب محفوظ تأريخا لمجريات الأحداث في مصر سياسيا واجتماعيا."



'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top