'sponsored links'

عنوان الكتاب:  معرفة الإسلام



المؤلف: علي شريعتي 


المترجم / المحقق: حيدر مجيد


الناشر:دار الأمير للثقافة والعلوم


الطبعة:الثانية 1428هـ / 2007م


عدد الصفحات:392









حول الكتاب:
"يشتمل الكتاب الماثل بين يدي القارئ على الترجمة العربية للمحاضرات التي ألقاها الدكتور علي شريعتي على طلابه في كلية الآداب بجامعة مشهد، للعام الدراسي 1966-1967م، وهدفه من هذه المحاضرات هو إبراز الوجه الحقيقي للإسلام واستيحاء مقاصده الأصلية. ومن هنا فقد عمد في القسم الأول من الكتاب إلى إيراد الأساس العقائدي للإسلام كمذهب.
وفي القسم الثاني سلط الأضواء على جوانب وأبعاد شخصية محمد التي هي تجسيد حيّ للإسلام، هذا ولم يكتف لهذا الغرض بتحليل شخصيته نفسياً أو بيان مزاياه الأخلاقية أوب نيته التربوية فحسب، بل تعرض لبيان دقائق سيرته في "المدينة" التي خاض فيها تجربة حياتية مكثفة ومضغوطة ومكتظة بالأحداث والعبر، ولا يخفي أن اهتمامه بالوقائع الجزئية لم يكن على النحو الذي يقوم به سائر المحققين ، من أن الغزوة الفلانية وقعت قلل الحادث الفلاني أو بعده وفي سنة كذا...
وذلك يعود برأيه لأن هناك اختلاف بين سرد الأحداث والعمل على استخلاص كنهها وهذا هو دوره في هذا الكتاب، إذ أنه يقوم باستشراف روح الواقعة والحدث التاريخي من صميم التفاصيل وجزئيات الأحداث المحتفة به، وطبيعة وشكل العلاقات القائمة بين الأفراد فيما بينهم من جهة، وبين وقائع الحدث من جهة أخرى...
وبالعودة لمضمون هذه الطبعة المترجمة من هذا الكتاب نجد أنها جاءت منقسمة كما النص الأصلي إلى قسمين الأول يتحدث عن الإسلام كرسالة ومبادئ والثاني عن السيرة النبوية، وهذا القسم تجديداً جاء مستفيض الشرح وفيه استعراض سرجي لوقائع تاريخية حصلت في الفترة من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة حتى وفاته.
وبالتالي ليس في هذا القسم شيئاً جديداً لا يعرفه القارئ، ولهذا اعتنى المترجم بحذف أجزاء من هذا القسم وبالتالي عدم ترجمته عن النص الأصلي، وحدد لمن يريد الاطلاع على هذا القسم المحذوف عنوان كتاب آخر لنفس المؤلف وهو "محمد خاتم النبيين" أما المقاطع الهامة في هذا القسم والتي لا يمكن الوقوف على مضمونها في باقي الكتب فاهتم بترجمتها كلها كموضوع تعدد زوجات النبي، معرفة محمد صلى الله عليه وسلم، أخلاق وطباع محمد، المرأة في عين وقلب محمد..."
'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top