'sponsored links'

عنوان الكتاب:  دليل أكسفورد للفلسفة


المؤلف:  تد هوندرتش 


المترجم / المحقق: نجيب الحصادي


الناشر: المكتب الوطني للبحث والتطوير


الطبعة: 2003


عدد الصفحات: 1132



حول الكتاب:
"هذا دليل لا يكاد يبقي على أمر يتعلق بنتاجات النشاط الفلسفي ، الغربي على وجه الخصوص، دون ان يتطرق إليه. وكما يشير محرره، فإن فائدته لا تقتصر بحال على الباحث المتخصص، بل تعم القارئ العام الراغب في تعميق درايته بأصول الفكر البشري ، المحتم غالبا أن تتخذ طابعا فلسفيا، بغض الطرف عن مجالها.
  أعلام الفلسفة ، مدارسها ومذاهبها وتياراتها الكبرى، فضلا عن فروعها العامة والدقيقة، ومفاهيمها وتعبيراتها وأمثلتها الشائعة، تشكل مداخل هذا الدليل الذي أعدته نخبة ممتازة من أبرز فلاسفة العقود الأخيرة من القرن العشرين، وهي مداخل تعرض بطريقة لا تمعن في إهدار التفاصيل ، وإن حرصت على تنكب أي تزّيد يفرط في تعقيد بساطة العرض، حيث أحيلت إلى ما تختتم به المداخل من مصادر، مهمة استكمال ما قد يستشعر الباحث المتخصص حاجته إليه.
   لقد أوليت ترجمة هذا الدليل العناية التي مكنتني منها ظروفي في ثلاثة الأعوام الفائتة، وهي ظروف لم تكن مواتية تماما ، وقد حرصت ما وسعتني السبل على أن يظهر على نحو يليق بالجهد الذي بذله محرره في إعداده، رغم انه ليس لي الجزم باقتداري على إنجاز ما آليت على نفسي إنجازه، أقله بحكم عناية هذا الدليل بالتخصصات الفلسفية كافة، وهي تخصصات لا أكاد أحسن إلا نزرا منها، وقد أعاذني الله من كلف ما لا أحسن.
   ولئن كان هذا يبين أن القيام بترجمة عمل بهذا التنوع عمل مؤسساتي يتطلب تضافر جهود نخبة من أولي الاختصاص في كل مجال من مجالات الفلسفة ، فإنه يقترح على اهتبال فرصة هذا التقديم كي أطلب من المتخصصين في مختلف فروع الفلسفة التكرم بموافقتنا بمقترحاتهم حول ما يجدونه في حاجة إلى إعادة صياغة أو توضيح أو تصحيح ، آملا أن نتمكن لاحقا من تعديل ما يلزم تعديله ، والله من وراء القصد."


'sponsored links'
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top